السيرة الذاتية للعارف بالله الشيخ عمر مسعود محمد التجاني

هو فضيلة الإمام العالم العلامة و الفقيه المحدث الحجة المتفرد الباحث المحقق الشيخ عمر مسعود محمد التجاني حفظه51666-211x300 الله تعالي

ولد بمدينة بورتسودان في شرق السودان عام 1948م فقضي طفولته و ريعان شبابه في تلك المدينة حيث درس مراحله التعليمية الأولية و الوسطي و الثانوية بمدارسها ثم سافر الي أنجلترا فدرس فيها الإقتصاد و المحاسبة و الدستور البريطاني ثم حضر الماجستير في Salford College Of Technology في مدينة Manchester و كان ذلك عام 1979م ثم وصله عرضان للدكتوراة الأول كان بالولايات المتحدة USA و الثاني كان في فرنسا France و قد أخذ بالعرض الثاني و هي جامعة (أوربا) Europe University Schiller College – Paris و والده هو الشريف الحاج مسعود محمد التجاني كان سباقاً إلي الخيرات و في مقدمة المتصدقين المحسنين سراً و علانية وتراه في مجالس العلم حريصاً علي مخالطة العلماء و الحكماء و له نصيب في الفقه خصوصاً فقه القلب و السر ويلازمه الخشوع و الإخبات و هو نتيجة العلم فكان العبد الصالح المتوجه الي ربه وما من مجال لمكرمة إلا وكان من أسبق الناس إليها مع حسن الخلق و كرم الطبع و براعة في التعبير و صدق مع الله و الناس.

و قد نشأ في حجر تربية دار سيدي محمد بن المختار التجاني الشنقيطي فصحب أولاده و أنتفع بهم في طريق الله عز و جل … وكان مؤلاً للوافدين للحج و المارين بثغر بورتسودان ينزل بداره شيوخ الطريقة التجانية كما ينزل بها شيوخ الطرق و العلماء من سائر الاقطار غنيهم و فقيرهم وهو رحب الصدر واسع الود مخلص الصداقة رضي الله عنه.

في هذه الدار المباركة التي تكتظ بالعلماء و الصلحاء و الشيوخ الاجلاء نشأ شيخنا و ترعرع في كنف و حجر هذا الوالد الهمام الشريف الحاج مسعود محمد التجاني تربى شيخنا احسن تربية و نهل الكثير الكثير من معين أولئك العلماء الذين لاتخلو منهم الدار اصلاً فهذا سر براعته و رسوخه في العلوم الدينية والشرعية مع تخصصه المتفوق في العلوم الأكاديمية حيث درس في جامعات أوربا في أنجلترا وفرنسا بل إن نجاحه في رسالة الماجستير أثار دهشة ثلة من أساتذته الغربيين.

و قد درس الفقه والتفسير والحديث والأصول واللغة على أكابر العلماء داخل السودان و خارجه فكان يطوف البلاد ويجوب الآفاق في طلب العلم بهمة عالية وعزيمة لا تلين.

ومن أجل شيوخه الذين أجتمع بهم و صحبهم سنيناً متطاولة فضيلة الإمام العارف بالله تعالي الشيخ يوسف ودبقوي التجاني رضي الله عنه فقد تتلمذ له في كل شئ وقرأ عليه العلم الظاهر و إشارات العلم الباطن و أخذ عنه جملة صالحة من علوم الفقه والتفسير والحديث و أجازه الشيخ يوسف ودبقوي رضي الله عنه بإطلاق وأذن له في التربية و الارشاد.

و قد أخذ الطريقة التجانية في بداية أمره بمكة المكرمة عن الشيخ الحجة العلامة القطب المحقق سيدي محمد الحافظ بن عبد اللطيف بن سالم التجاني المصري و صحبه طويلاً و أنتفع به و أجازه إجازة عالية.
وهو الآن من كبار حملة راية الطريقة التجانية المدافعين عنها وله المعرفة التامة بحقائقها و أصولها و قواعدها و قد أنتشرت الطريقة علي يده إنتشاراً عظيماً داخل و خارج السودان.

وللشيخ عمر مسعود محمد التجاني التئآليف المفيدة و التصانيف العديدة التي تشهد بغزارة علمه وسعة إطلاعه وقدرته علي حل المعضلات ومعالجة المشكلات.

قائمة بأسمائه و مؤلفاته التي طبعت و نشرت حتي الآن

1. الرد علي الافريقي دفاعاً عن الطريق التجانية

2. التجانيه و خصومهم و القول الحق

3. دفاع عن التجانيين وتعليقات علي رأس القلم

4. رد المعتدي علي الجناب الأحمدي

5.إطفاء القنديل وبيان مافه من الكذب و الغش و التحريف و التبديل

6.الرد علي الفئة الطاعنة في الآداب المائة

7.إقامة الحجة بأنوار المحجة

8.رسالة مفتوحة الي الندوة العالمية للشباب الاسلامي

9. الرد علي الطنطاوي و ما نشره في جريدة الشرق الأوسط عن التجانية

10.منظومة آداب المريد مع شيخه: شرح و تعليق

11.العارف الرباني الشيخ يوسف بقوي التجاني

12.الذكري السنوية العاشر للشيخ يوسف بقوي التجاني

13.مذاكرة في حديث وفد عبد القيس

14.هذا الحق رد علي رسالة ابن الحق

15.بذل الوسع في الجوب علي المسائل التسع

16.بيان بطلان حديث ياويح ثعلبة

17.أخطاء الالباني وأوهامه في كتاب: التوسل بانواعه و أحكامه (خبر مالك الدار)

كتب تحت الطبع

18.موثوقية مصادر دراسة الشخصية الصوفية

19.الجهاد في سبيل الله روح التصوف الاسلامي

20.إجتثاث بدعة رد المعلقة ثلاث

21.رؤية النبي في اليقظة: شبهات و ردود

22.الدور و التسلسل: المعوق الرئيسي في بناء مناهج اسلمة المعرفة

23.ديوان شعر بعنوان: زيتونة الأنوار

كتب تحت التأليف
24.تراجم الاعلام و المعالم في جواهر المعاني

25.دراسة تمهيدية في كتاب جواهر المعاني

26.حقائق يجب أن يعرفها الناس عن الطريقة التجانية

27.بحوث المستشرقين في الطريقة التجانية: مالها و ماعليها

28.الزيادة علي الإفادة لمريد السعادة

29.بذل المجهود في بيان قاعدة أهل الكشف و الشهود

30.غايات الكمال في بيان مطالع الجمال

31.مشكلات الكتب الستة

32.المزيد في متصل الأسانيد: شرطه و حكمه

33.زيادة الثقة: شرطها وحكمها

34.كشف الغواشي في تنبيهات الهوامش و الحواشي

35.مراتب التجهيل و أحكامها عند المحدثين

36.الكيل و التطفيف في الجرح و التعديل و التصحيح و التضعيف

37.هيثم المحتظر في عجالة المنتظر

———-
هذا وأسأل الله أن يطيل في عمر شيخنا ويتحفنا بعلومه وأسراره آمين آمين آمين يارب العالمين بجاه طه الأمين صلى الله عليه وسلم أبد الآبدين.
هذه صورة مولانا الدكتور عمر مسعود التجاني حفظه الله من كل سوء ونصره ورفع رايته .


Tinggalkan komentar